Loader
ورحل العالم الزاهد

ورحل العالم الزاهد

 

أ.د. عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار

20/6/1431هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فقد اختص الله من خلقه من أحب فهداهم للإيمان، ثم اختص من سائر المؤمنين من أحب فتفضل عليهم فعلمهم الكتاب والحكمة وفقههم في دين الله وعلمهم التأويل وفضلهم على سائر المؤمنين وذلك في كل حين، رفعهم بالعلم، وزينهم بالحلم، بهم يعرف الحلال من الحرام والحق من الباطل والنافع من الضار فضلهم عظيم ونفعهم جليل هم ورثة الأنبياء وقرة عيون الأولياء الحيتان في البحر تستغفر لهم والملائكة تضع أجنحتها لهم يشفعون بعد الأنبياء حياتهم غنيمة وموتهم مصيبة هم سراج البلاد ومنار العباد وقوام الأمة وينابيع الحكمة هم غيظ الشيطان وغصة في حلوق أهل الفجور والنفاق هم في الأرض كالنجوم في السماء يهتدى بهم في ظلمات البر والبحر.

موت العلماء مصيبة وأي مصيبة إنها مصاب للأمة جمعاء لأنهم مصابيح الدجى وعلامات الهدى هم كالشمس في النهار والعافية للبدن ومتى نظرنا في صفحات التاريخ رأينا صفحات مشرقة وسيرة عطرة ومآثر ندية لعلماء الإسلام الأعلام كيف كانت حياتهم وكيف ضحوا بمهجهم وأفنوا أعمارهم في العلم والتعليم ونفع الناس ورغم أن هؤلاء رحلوا إلى الدار الآخرة كغيرهم ممن رحل عن الدنيا إلا أن ذكرهم باق والذكر للإنسان عمر ثان فما زالت أنهار هؤلاء العلماء جارية وينابيعهم صافية يستسقي منها الظمآن ويرتوي منها العطشان.

لقد ودعنا في يوم الأربعاء: 19/6/1431هـ شيخنا العلامة الشيخ عبد الله الغديان وهذه سنة الله في خلقه فالدوام والبقاء لله وحده وشيخنا من العلماء القلائل الذين تفرغوا للعلم وقضوا حياتهم كلها في العلم والتعليم والفتيا والتدريس.

إنه الفقيه الأصولي الورع الزاهد الخفي، كان طوداً شامخاً في العلم والزهد كان خفياً لا يكاد يعرف في المجلس من زهده وورعه سار على منهج السلف الصالح في إتباع الحق والعمل بالكتاب والسنة قرن العلم بالعمل والفكر بالسلوك تجلى في حياته العطاء المتميز والإسهام الفاعل والمدد الوافر في ميادين العلم والتوجيه والتدريس والفتيا.

أخي القارئ لن أتحدث عن حياته العلمية والعملية وترجمته فهذا أمر معروف مشهور لكن سأركز على أمرين هامين أحسب أنهما جديران بالكتاب وهما سمات منهج الشيخ وغيره من إخوانه العلماء العاملين في العلم والتعليم والفتيا والتدريس، والثاني أهم المواقف الخاصة التي جرت لي مع الشيخ خلال أكثر من ثلاثين عاماً.

فأما عن منهج الشيخ وسمات ذلك المنهج فأبرز ملامحه ما يأتي:

1) العلم الصحيح المستمد من الكتاب والسنة فعلماؤنا أبعد الناس عن البدع والتعصب وأحراهم بالدليل وقد ظهرت بركة علمهم على الأمة في شتى مجالات الحياة.

2) الفتوى عندهم ليست مقصورة على وقت دون وقت أو علم دون علم بل يفتون في كل وقت في المسجد والشارع والبيت ومكان العمل عبر الهاتف والصحيفة والإذاعة والمراسلة وفتواهم في شتى مجالات الحياة من العبادات والمعاملات والأخلاق والسلوك وجميع النوازل في عصرهم يجدون لها حلاً حسب النصوص الشرعية دون إفراط أو تفريط.

3) لقد تحققت فيهم الولاية المنشودة لعمق إيمانهم وثبات مبادئهم والله جل وعلا يقول: [أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ](يونس الآيات62، 63، 64).

4) جعل الوقت كله عبادة لله مداومة على الذكر وجلوساً للتعليم وقياماً لليل وتلاوة للقرآن وقضاء لحاجات الناس.

5) إخلاص صادق ونصح ومتابعة قال الله تعالى: [قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ] (الأنعام الآيتان162،163).

وقال تعالى: [وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ](فصلت الآية 33).

وهكذا من يريد سلوك منهج هؤلاء العلماء لا بد أن يتميز بالصدق والصراحة والنصح لكل أحد.

6) الزهد في الدنيا والبعد عن فتنها فكم تعرضت لهم الدنيا وحاولت كسب ودهم ولكنهم رفضوها ورغبوا فيما عند الله فأتتهم راغمة ومكنتهم من نفسها يأخذون منها ما يشاؤون ويدعون ما يشاؤون.

وأما أهم المواقف الخاصة التي جرت لي مع الشيخ فمنها على سبيل المثال: 

1) سألت الشيخ رحمه الله قبل ثلاثين عاماً ثم كررت عليه السؤال نفسه في آخر لقاء له في هذه المحافظة لماذا لا تكتب في ربط الفروع بالأصول ونحن نعلم أنك أكفأ من يتولى ذلك فتبسم رحمه الله وقال في كتب المتقدمين ما يكفي معظم ما تراه من الكتب لا داعي له وهذا منهج عند بعض أهل العلم يرون الاكتفاء بما كتب ولا يرون الكتابة إلا في مجالات ضيقة مما لم يتعرض له من سبق وهي وجهة نظر يخالفهم فيها كثير من المنتسبين للعلم، وشيخنا رحمه الله (حسب ما أعرف) من أعلم أهل زمانه في علم أصول الفقه.

2) طلبت من الشيخ قبل ثلاثين عاماً أن أقرأ عليه أهم فصل عندي في رسالة الدكتوراه، وهي بعنوان ـ البنوك الإسلامية بين النظرية والتطبيق ـ فقال ابحث عن شخص تستفيد منه ــ وهذا من تواضعه رحمه الله ــ وقال أنصحك بواحد من اثنين سماحة الشيخ عبد الله بن حميد أو الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحم الله الجميع، وقد يسر الله لي أخذ موافقة الشيخ ابن حميد عن طريق عمي الشيخ حمد بن راشد الطيار رحمه الله فقرأت فصلاً كاملاً على الشيخ وقد وجهني وسددني رحمه الله ثم طمعت فطلبت من الشيخ عبد الرزاق أن أقرأ عليه وشفع لي عنده أحد أساتذتي في المعهد في ذلك الوقت ووافق رحمه الله وقد استفدت منه كثيراً.

3) قبل أكثر من عشرين عاماً ناقشت مع الشيخ رسالة دكتوراه وكان شيخنا هو المشرف عليها وقد تحفزت كثيراً أثناء المناقشة وقرأت الرسالة بدقة لأني أعلم مكانة شيخنا وخشيت من استدراكه على ملاحظاتي، لكن شاء الرحمن أن أبدي الملاحظات وأناقش الباحث خلال ساعتين ولم يتكلم الشيخ بكلمة واحدة رحمه الله وأثناء المداولة فيما يستحقه الباحث طلب مني الشيخ أن أقدر الدرجة للباحث التي تخص الشيخ وأثنى على الملاحظات التي أبديتها، وقال أنت قرأتها واستدركت عليها أكثر من قراءتي لها فاعتذرت عن وضع الدرجة فألح عليَّ فوضعت له نفس الدرجة التي وضعتها فيما يخصني وهذا من زهده وورعه وتشجيعه لطلابه.

4) في آخر لقاء له في محافظة الزلفي طلب مني أن أجلس معه جلسة خاصة وكانت هذه الجلسة مليئة بالتوجيهات والتسديدات وكان مما دار فيها:

أ- أثنى على رسائل خاصة من مؤلفاتي، وقال لو تكتب في موضوع كذا وكذا وحدد ثلاثة أمور هامة يحتاجها الناس وقلت للشيخ اعتبر هذا أمراً وسأنفذ ذلك بحول الله وقوته.

ب-ذكر لي أنه استفاد من ثلاثة علماء فوائد عظيمة لا يحصل عليها الإنسان من قراءة الكتب وكان يترحم على هؤلاء العلماء وهم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد الرزاق عفيفي. قال: وقد لا زمت الشيخ عبد الرزاق ما استطعت مدة تزيد على أربعين سنة وقد منحه الله دقة وقوة وعمقاً في الاستنباط وتنظير المسائل.

ج-تحدثت مع الشيخ في بعض المسائل وقلت له إنك متأثر بالشيخ عبد العزيز بن باز فقال ومن الذي لا يتأثر بالشيخ عبد العزيز ولا يستفيد منه وقد صحبته أكثر من أربعين سنة.

د-استأذنت الشيخ في إخراج اللقاءات في محافظة الزلفي لأني كنت أتولى طرح الأسئلة عليه وكان معجباً بالأسئلة التي تطرح بل كان يأخذ معظمها ويقول من أجل أن نستفيد منها في برنامج نور على الدرب وقد وافق على إخراجها.

وقال: لقد كلمني عنها الشيخ عبد الله الناصر مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد وسيعرضها عليك ثم أطلع عليها.

هذا هو شيخنا رحمه الله قضى أكثر من نصف قرن يعلم ويوجه ويدرس ويفتي فرحمه الله رحمة واسعة.

وليس المهم عند فقد العلماء أن تكثر المقالات والقصائد وأن يظهر أثر فقدهم على المجتمع شكوى وتوجعاً ولكن المهم هو ترسم الخطى والسير على المنهج فكم نحن بحاجة إلى سلامة القلوب ومحبة الخير للآخرين والبعد عن الاحتقار والتقليل من شأن الغير وكم نحن بحاجة إلى العدل والإنصاف في التعامل مع الآخرين ولا سيما العلماء وطلاب العلم، وكم نحن بحاجة إلى التواضع للناس وبسط النفس لهم دون تضييع للأوقات، وكم نحن بحاجة إلى الجد في التحصيل ومواصلة الليل بالنهار من أجل أن نسلك الطريق الذي سلكه هؤلاء الشوامخ من العلماء، وكم نحن بحاجة إلى زكاة العلم وبذله نصحاً وتوجيهاً وتربية وتعليماً كل حسب طاقته ووسعه وحسب ما يتاح له من وسائل.

أسأل الله بمنه وكرمه أن يغفر لشيخنا وأن يرفع درجته في المهديين وأن يخلفه في أهله وعقبه وأن يجعل البركة في ذريته وطلابه ومحبيه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

 

أ.د. عبدالله بن محمد بن أحمد الطيار

20/6/1431هـ