Loader
منذ سنتين

إذا صلى الإنسان صلاة رباعية، صلى ركعتين ثم جلس للتشهد الأول ثم نسي وقرأ التشهد الأخير ناسياً، ثم ذكر الركعة الثالثة ثم قام لإكمالها قبل أن يسلم، فهل يلزمه سجود السهو أم لا؟


الفتوى رقم (5199) من المرسلة السابقة، تقول: إذا صلى الإنسان صلاة رباعية، صلى ركعتين ثم جلس للتشهد الأول ثم نسي وقرأ التشهد الأخير ناسياً، ثم ذكر الركعة الثالثة ثم قام لإكمالها قبل أن يسلم، فهل يلزمه سجود السهو أم لا؟

الجواب:

        هذه الصورة التي سألت عنها السائلة يفهم منها أنها جلست للتشهد الأول وفي تصورها أنه هو التشهد الأخير، ولا فرق في ذلك بين أن تكون الصلاة ثلاثية؛ كالمغرب، أو أن تكون رباعية؛ كالظهر والعصر، والعشاء، وكان ذلك كذلك فإنها تكون قد جلست للتشهد الأول بناءً على أنه هو التشهد الثاني، وأنها أتت بدعاء التشهد الثاني على هذا الأساس ثم ذكرت فقامت فالزيادة التي جاءت بها بعد الانتهاء من التشهد الأول، هذه الزيادة من الجلوس ليست مشروعة وهذا الدعاء الذي أتت به زائدٌ عن دعاء التشهد الأول، هذا دعاءٌ مشروعٌ للتشهد الثاني, ومن القواعد المقررة أن الأمور بمقاصدها، وعلى هذا الأساس فإنها تسجد للسهو. وبالله التوفيق.