Loader
منذ 3 سنوات

حكم أخذ الأجرة على الرقية الشرعية


الفتوى رقم (544) من المرسل م.س.ح من العراق - محافظة الأنبار يقول: هناك امرأة مسلمة أعتقد أنها على درجة كبيرة من الإيمان بالله، عندما يمرض أي طفل يؤتى به إليها فتقرأ عليه بعض الآيات القرآنية، فتتحسن صحة الطفل، وعندما تعطى بعض النقود ترفض أن تأخذها، وتريد أكثر مما أعطيت، فما الحكم في مثل ذلك؛ خاصة أن أهل الطفل قد يكونون فقراء؟

الجواب:

قراءة القرآن على المريض سبب من الأسباب الشرعية ومن الأدوية الشرعية، فالتداوي بالقرآن جائز ليس فيه شيء، وأما امتناعها عن قراءتها فأمر ذلك راجع إليها، وعندما تريد ثواباً من الله -جلّ وعلا- بدلاً مما يقدم لها من أجر مالي، فالله يعلم نيتها ويجازيها على ذلك.

وإذا كانت تطلب أكثر مما أعطيت؛ فبالنسبة لما مضى يمكن التصالح معها في مبلغ يدفع لها، وبالنسبة للمستقبل لا تقرأ على شخص إلا بعد الاتفاق معها على الأجر الذي تأخذه. وبالله التوفيق.