Loader
منذ سنتين

المال المكتسب بمعصية، هل تنعقد ملكيته للعاصي؟


الفتوى رقم (11675) من مرسل لم يذكر اسمه، يقول: المال المكتسب بمعصية، هل تنعقد ملكيته للعاصي؟

الجواب:

من قواعد هذه الشريعة ترتيب المسببات على الأسباب، والأسباب في هذه الشريعة أسباب مشروعة. والأسباب المشروعة تترتب عليها مصالحها؛ سواء كانت هذه المصالح دنيوية فقط، أو أخروية فقط، أو هما معاً.

        وإذا كانت الأسباب ممنوعة فإن مسبباتها التي تترتب عليها هي الآثام، فلا تترتب مفاسد على الأسباب المشروعة، ولا تترتب مصالح على الأسباب الممنوعة. ولو حصل استثناء فهذا من جهة الشارع. وهذا الكسب الذي سأل عنه السائل يقول: إنه اكتسبه بمعصية، فمعنى ذلك أنه اكتسبه بسبب غير مشروع؛ مثل: الإنسان الذي يكتسب المال في آلات الملاهي؛ أي: قيمة لآلات الملاهي أو الخمر، فكل هذه أمور محرمة فلا تنعقد ملكيتها؛ بمعنى: إنها لا تكون حلالاً. وبالله التوفيق.