Loader
منذ سنتين

هل صحيحٌ أنه لا بدّ لطالب العلم أن يتمذهب؟


الفتوى رقم (10186) من المرسل السابق، يقول: هل صحيحٌ أنه لا بدّ لطالب العلم أن يتمذهب؟

الجواب:

        طالب العلم تختلف درجته: فمن أهل العلم من يكون متمكناً من معرفة حكم المسألة التي تقع له، ولكن إذا نظرنا إلى واقع الناس نجد أن نسبة كثيرة منهم لا يتعلمون ما هو فرض عينٍ عليهم؛ لأن الفرض في الشريعة يكون فرض عين، ويكون فرض كفاية. وفرض العين هذا لا يُعذر فيه أحدٌ يتمكن من تعلمه.

        فعلى سبيل المثال: ما يجب لله -جل وعلا- من جهةِ معرفة توحيده وما ينافي التوحيد؛ وكذلك معرفة الإيمان وما ينافي الإيمان، وكذلك العبادات؛ مثل: الطهارة، الصلاة، الزكاة إذا كان عنده مال، الصيام، العمرة، الحج، المعاملات المالية إذا كان يشتغل في السوق وهكذا. ففيه فرض عينٍ على كل أحد.

        لكن مما يؤسف له -كما ذكرت قبل قليل- أن كثيراً من الناس قد لا يحسن الوضوء ولا يحسن الصلاة؛ وكذلك بالنظر إلى بعض الأشخاص الذين يتخصصون في العلوم الدنيوية تجد أنه مبرِّز في العلوم الدنيوية من طبٍ أو هندسةٍ أو غير ذلك من علوم الدنيا؛ ولكنه لا يُحسن وضوءه ولا يُحسن صلاته، فترَك تعلم ما هو واجبٌ عليه على سبيل التعيين، واجتهد في علومٍ أخرى.

        وعلى هذا الأساس فالواجب على الشخص أن يتعلم ما يجب عليه وجوباً عينياً كما سبقت الإشارة إليه. وبالله التوفيق.