Loader
منذ 3 سنوات

معنى قوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ


  • التفسير
  • 2021-06-22
  • أضف للمفضلة

الفتوى رقم (421) من المرسل م-ص-ل من العراق، يقول: الله تبارك وتعالى يقول: "كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ"[1]، وهذا دليل على أن للجماد حياته الخاصة به، فما علاقة الماء بحياة الجماد؛ إذْ يقول الله: "وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ"[2].

الجواب:

قوله تعالى: "كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ"[3]، هذا يدل على أن أمر الكائنات مآله إلى الهلاك، فإن كلمة: كلّ، من صيغ العموم، وقد جاءت أدلة أخرى تدل على قبض الله للأرواح، وأنه لا يبقى نفس ما تقبض، كما في قوله:"كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ"[4]، وإذا قبض أرواح هذه الكائنات الحية، فإنه ينادي: لمن الملك اليوم؟ فلا يجيبه أحد، فيجيب نفسه ويقول: لله الواحد القهار.

وهذا الهلاك بالنسبة لمن يقع عليهم الحساب هؤلاء يرد الله إليهم أرواحهم في وقت حدده، فإذا رُدّت الأرواح إليهم بعد ذلك يحاسبهم، فيجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بإساءته.

        ويكون الناس قسمين:

القسم الأول: سعيد، والقسم الثاني: شقي؛ كما قال تعالى: "فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ"[5].

ودار السعداء هي الجنة، ودار الأشقياء هي النار.

وأما علاقة الماء بالجمادات، فالله -جلّ وعلا- جعل بعض الأشياء مفتقرة إلى الماء، وبعضها مخلوقة من الماء.

ففي قوله:"وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "[6]، فهذا يدل على أن هذه الكائنات الحية التي تدب مخلوقة من الماء.

أما بالنسبة للجمادات الأخرى، فهذه خلقها الله -جلّ وعلا- بقدرته وإرادته، والله إذا أراد شيئاً، قال له: كن فيكون.

        وعلى كلّ حال: فمقام العبد في هذا الباب، هو مقام التسليم والانقياد لما ثبت في كتاب الله وفي سنة رسوله، ولا ينبغي له أن يدخل فيما هو من خصائص الله، ويكفيه في ذلك الرضى والانقياد والتسليم والتصديق والإيمان في ذلك. وبالله التوفيق.



[1] من الآية (88) من سورة القصص.

[2] من الآية (30) من سورة الأنبياء.

[3] من الآية (88) من سورة القصص.

[4] من الآية (185) من سورة آل عمران.

[5] من الآية (105) من سورة هود.

[6] من الآية (45) من سورة النور.